إثيوبيا ترغب في الاستفادة من تجربة السودان النفطية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
 إثيوبيا ترغب في الاستفادة من تجربة السودان النفطية

رحب وزير النفط والغاز د.عبدالرحمن عثمان، برغبة إثيوبيا في الاستفادة من خبرات السودان وتجربته النفطية، موضحاً أن السودان طور قدرات أبنائه في جميع مراحل الصناعة النفطية إلى أن بلغ سودنة قطاع النفط بنسبة تقارب الـ100%.

وقال لدى لقائه بمكتبه، يوم الثلاثاء، الوفد الفني الإثيوبي رفيع المستوى برئاسة وزير الدولة للمعادن والبترول الإثيوبي، إن أبواب السودان مفتوحة للتعاون مع الجارة إثيوبيا للاستفادة من تبادل الخبرات.

ويزور الوفد الإثيوبي البلاد لمدة ثلاثة أيام يقف خلالها على تجربة السودان النفطية في عمليات المنبع والمصب وخطوط الأنابيب والمصافي ومختبرات النفط وشركات النفط الوطنية.

ومن المتوقع أن تتوج الزيارة بتوقيع اتفاقية للتعاون بين البلدين في مجال النفط والغاز.

وتسعى إثيوبيا إلى الاستفادة من اكتشافاتها في الغاز الطبيعي وتطويرها.

وقال عثمان إن السودان أعد اتفاقيات قسمة الإنتاج وعمل على تعظيم نصيب الدولة وتدريب الكوادر السودانية وبناء منظومة خطوط أنابيب للبترول (الخام والمشتقات).

من جانبه، قال وزير الدولة للمعادن والبترول الإثيوبي، إن بلاده ترغب في الاستفادة من خبرات السودان في مجال النفط والغاز وصياغة الاتفاقيات والعقود طويلة الأجل، مشيراً إلى أن السودان اكتسب خبرات طويلة في هذا الجانب خلال تجربته النفطية.


وأوضح أن بلاده تتطلع إلى الاستفادة من الخبرات السودانية في تدريب الكودار الإثيوبية بالسودان لكسب الخبرة السودانية في قطاع النفط والغاز.